الاثنين، 27 مايو 2013

juvuhjkvklk.

والشعر ونضارة الجلد.

التين زاخر بالبوتاسيوم ووجوده فى التين مع مضادات الاكسدة يعطى للتين فائدة خاصة فى تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم .

الخميس، 31 يناير 2013

السحب البيضاء والرمادية



ليست كل السحب ذات لون ابيض ناصع , لكن ظهور السحب باللون الابيض الناصع يرجع الى مدى ارتفاعها عن سطح البحر , وانعكاس اشعة الشمس خلالها .فعادة ما تكون السحب التى نراها باللون الابيض على ارتفاع مالا يقل عن 8 كيلو متر عن سطح البحر , ومثل هذا الارتفاع الشديد يوفر مناخا مثاليا لتكوين بلورات من الثلج الناتج عن تجمد بخار الماء المشكل للسحب .
وتقوم تلك البلورات الثلجية بعكس اشعة الشمس الساقطة

هل وطأت قدم الانسان سطح القمر .. ؟!


فى 21 تموز من عام 1969 انجزت المركبة الفضائية الامريكية " ابوللو 11 " وروادها اول هبوط للانسان على سطح القمر , حيث قام رائد الفضاء الامريكى " نيل ارمسترونج " بجولة قمريه بالسيارة لمدة ساعتين و 31 دقيقة لميافة 250 مترا وجمع 21.7 كيلو غرام عينات من تربة القمر . ومنذ ذلك الوقت ولاكثر من ثلاثين سنه مضت و سرت شائعات تقول ان المركبة الفضائيه ابوللو 11 على سطح القمر كان قصة ملفقة . والنقطة الكبرى

نظام جديد للكتابة على الـ iphone أثناء المشى ..!


الكتابة او الطباعة على الشاشات اللمسيه عمل بطئ كثير الاخطاء , ولكن فى جود لوحة المفاتيح التى تتكيف مع انماط الكتابة الفرديه تساعد فى التخفيف عن الاحباط او التقليل من الاخطاء التى تقوم بها بالطباعة على جهازك وانت تمشى .
ان نقص المعلومات لردود الفعل الجسدية تسبب صعوبة استخدام الشاشات اللمسية , ولان الاحساس بجميع اجزاء الشاشة واحد , فمن السهل ان تفوت بعض احد المفاتيح , لكن لوحات المفاتيح لتى تعمل باللمس توجد بها ميزة عن لوحات المفاتيح التقليدية ألا وهى انه يمكن تكيفها لتلائم انماط الكتابة المختلفة .
قام كل من "ليه فيندلاتر" بجامعة ميرلاند كوليج بارك و "جاكوب وبروك" بجامعة واشنطون فى سياتل بتجربة مع 12 شخصا طلب منهم طباعة بعض العبارات اوالجمل على شاشة مفاتيح تعتمد على تسجيل الاوضاع لكل شريط فى الكتابة , وابرز هذه البيانات المراوغة فى الاسلوب الذى يؤدى الى حدوث اخطاء , على سبيل المثال يمكن لمستخدم ضرب الجزء السفلى من مفتاح على اللوحة بدلا من المركز , مما يجعل من السهل ضرب مفتاح ادناه عن طريق الخطأ.
فعندما يتم تحديد هذا القصور يتم تعديل التخطيط للوحة المفاتيح فى محاولة الحد من الاخطاء , اذا كان المستخدم اعتاد ضرب الجزء السفلى من المفتاح ربما يكون وضعة فى الجزء الاسفل او قد يتم توسيع مفتاح المسافة لتسهيل استخدامة عن طريق الابهام . ان تخصيص لوحة المفاتيح له تأثير كبير , لذا قام المستخدمون بالطباعة بشكل اسرع بنسبة 15 %بعد ثلاث مراحل من تعديل لوحة المفاتيح  بالرقم من عدم حدوث اى تغيير فى دقة الطباعة .
ويمكن لنهج مماثل ان يساعد على التقليل من الاخطاء التى تنشأ عند الكتابة . وعند عمل تجربة لحظية لفريق" وبروك كولينج " ما يانك جول , قام الفريق بالطلب من 16 شخصا بالطباعة على الايفون اثناء المشى تم تسجيل قراءات من التسارع على الايفون مقارنة باخطاء الطباعة مما يكشف عن مصدر بعض الاخطاء , فعلى سبيل المثال عنما يقوم الرجل بضرب الارض اثناء المشى تميل اشرطة الطباعة لتنتقل الى مركز لوحة المفاتيح .
وقد قام الفريق باستخدام هذه النتائج لتصميم لوحة مفاتيح للايفون تعمل على تعقب بيانات التسارع واوضاع الشريط وتقوم بتصحيح تلك الاشرطة التى يعتقد انها حدثت اثناء الخطأ , وقد اثبتت ان السوفت وير – البرنامج – المعروف باسم طباعة المشى عمل على تحسين سرعة الطباعة بنسبة 13 %مقارنة الى نسبة 6 % , وتلك الفكرتين تم تقديمهما فى مؤتمر العوامل البشرية فى انظمة الحاسوب الالى , والذى عقد الشهر الماضى فى اوستن بولاية تكسس الامريكية .  

عــــائـــشــــة مـــصـــطـــفـــى


ابتكرت فتاة مصرية , تبلغ من العمر 19 سنة , اسمها عائشة مصطفى جهازا لدفع مركبات الفضاء بأسلوب مبتكر ذا افضلية على الطرق التقليدية من ناحية استهلاك الوقود . ويبشر الجهاز بفرص تطبيق فيزياء الكم مع التفاعلات الكيميائية على متن الاقمار الصناعية , وهو يصلح كبديل لمحركات الصواريخ التقليدية وأجهزة الدفع النفاث الحالية , والمهتمدة على النشاط الاشعاعى .
ويعتمد جهاز عائشه على الربط – بأسلوب علمى – ما بين فيزياء الكم وتقنيات الفضاء والتفاعلات الكيميائيه و بعلوم الكهرباء . وتقول عائشه عن ابتكارها , انه يستخلص الطاقة اللازمة له من الفضاء الخارجى  من الطاقة  الكهربية المتولدة من القوة المعروفة باسم "كازمير بولدر" : وهى قوة فيزيائيه تتكون بين لوحين معدنين غير مشحونين فى فى الفضاء   وتفصلهما عدة ميكرونات ولا يئثر عليهما اى مجال مغناطيسى خارجى . وتتولد هذم الطاقة من حالة الطاقة الصفرية  zero point energy  وهى فيزيائيا ادنى مستوى قد تصل اليه الطاقة فى اى منظومة فيزيائيه ميكانيكية . ولجلب المزيد من القوى الاضافية , تستخدم فى هذا الابتكار لوحات عاكسة تشبة لوحات التوليد للطاقة الشمسية الكهروضوئية .
وتعتمد الاقمار الصناعية ومركبات الفضاء الحالية فى الوقت الراهن على محركات الصواريخ التى تستخدم الغاز المضغوط و لدى السرعات التى تتخطى سرعة الصوت , او على صواريخ التفاعلات الكيميائيه التى التى تسييرها انواع من الوقود الصلب او السائل من المناظرات المشعة او البترول , فى حين تستعمل مركبات اخرى مجسات او مسابر تعمل بالكهرباء وتعتمد على قوة الدفع من خلال تعجيل الايونات .
وقد صرحت عائشة – وهى طالبة العلوم جامعة سوهاج – بأنها قد سجلت براءة اختراعها لدى الاكادمية المصرية للبحث العلمى والتكنولوجيا .
ويرتبط هذا الاختراع بمفهوم افتراضى لنوع من الدفع النفاث يطلق عليه  الشراع التفاضلى  differential sail  وهو يعنى امكانيه تخليق فروق من الضغط على جانبى الجسم الذى له هيئة الشراع بما يسمح بتوليد قوة تدفع المركبة الى الامام . وقد ابتدع هذا الننظريا استاذ وكالة ناسا المتقاعد مارك ج ميليس  mark g milis  وهو من قاد مشروع ناسا الثورى , والذى كان بمثابة فتح جديد فى الدفع النفاث .
ويقول الدكتور احمد فكرى , المشرف على بحث عائشة , ان هذا لهذا الابتكار – اذا ما حسن تطبيقة – فائده فى العديد من الاصعدة الصناعية . وتطمح المخترعة الشابة - بنت ال19 – الى اختبار ابتكارها لدى منظمات البحث العلمى الرائده , ومن ثم تطبيقة فى رحلات الفضاء المستقبلية .
ويقول المحللون انه من المتوقع ان يكفل ذلك الابتكار – فى المستقبل – رحلات فضائيه اكثر يسرا و رخصا و سرعة .

الكركم وعلاقته بعقار الـ"الدكسوربسين"


أجريت فى المركز القومى للبحوث دراسة حديثة لتحيد مدى قدرة مستحضرات الكركم المائية والمستخلصات الكحولية على حماية القلب من اثار عقار "الدكسوربسين" , وكذلك معرفة المسئولة عن حماية القلب وفصلها فى صورة نقية , ثم تعريفها بالطرق الفيزيائيه والكيميائيه , اجرى البحث فريق من مكون من الدكتورة شبانه – استاذ مساعد بقسم الكيمياء وتصنيف النباتات – والدكتورة  ايمان مصطفى – استاذ بقسم التغذية وعلوم الغذاء , والدكتورة امل السيد والدكتورة عبير الامين , الاستاذين المساعدين بنفس القسم , وذلك بالتعاون مع مع الدكتورة هناء حمدى الاستاذة بقسم الهرمونات .
بدأت التجارب بفصل المركبات عديدة الفينولا ت من المستخلصات وتعريفها كيميائيا , ثم حقن الفئران بالـ "الدكسوربسين" اولا , وبعدها تعطى مستخلصات الكركم , حيث اثبتت النتائج حماية القلب من التلف والاثار الضارة التى يسببها هذا العقار الضرورى لمرضى القلب . اشارات الدكتورة منال الى ان تناول مستحضرات الكركم , مع ال "الدكسوربسين" يكون استراتيجية مهمة لحماية القلب من الامراض العديدة لهذة العقار عن قليل تقليل الشوارد لهذا الحرة وتعديل انزيمات القلب قرب المعدلا ت الطبيعية , وتقليل الموت المبرمج للقلب . ويقترح البحث اجراء دراسة على المصابين بالسرطان اثناء تلقيهم العلاج الكيميائى المحتوى على "الدكسوربسين" . بإعطائهم اغذية متكاملة تحتوى على نبات الكركم , ودراسة مدى تأثيره على المرضى . كما اثبتت دراسة اخرى  , اجريت بالمركز القومى للبحوث فى مصر تحت اشراف الدكتورة هناء حمدى  ان استخدام مسحوق الكركم مع الاغذية يوميا يقوم بحماية الكبد والصفراء من الاثار الجانبية لحبوب منع الحمل , بالاضافة الى انة منشط للمناعة والقوى الذهنية ومضاد للالتهابات والاكسدة.
وتشير الدكتوره هناء حمدى الى ان الدراسات الحديثة اثبتت فاعليته فى علاج الاسهال والربو , فهو طارد لبعض الديدان الطفيليه ويحفز على انتاج كرات الدم الحمراء , ويساعد على التئام الجروح لما يتمتع به من خصائص مضاده للالتهاب , كما انه مانع للتجلط , وينظم عملية الهضم , وهو مضاد للسموم , ويحفز البنكرياس على انتاج الانسولين , اضافة الى انه من الاطعمه التى تقى من بعض السرطانات وخاصة سرطان الثدى , حيث يرتبط ببعض المستقبلات الهرمونية التى تعتبر احدى المباشرة فى تكوين الخلايا السرطانية وبالتالى يؤدى هذا الارتباط بفشل عمل هذة المستقبلات كوسيط فى عملية الاصابة .
يعتبر الكركم من التوابل الشهيرة  فى المنطقة العربيه , وتعود اصول زراعتة الى الهند . وقد استخدم قديما كمادة ملونة , وينتى لعائلة " الجنزيبليات " ويستخدم حاليا بكثره كمادة مكسبه للطعم واللون والرائحه . كما يستعمل كمادة حافظه طبيعيه للاطعمة لما له من خواص مضادة للبكتريا والفطريات .

الجمعة، 25 يناير 2013

علاقة القهوة بسرطانات الجلد


وجدت احدى الدراسات ان الكافيين يمكن ان يرتبط برابطة عكسية بين خطر الاصابة بسرطان الخلايا القاعدية واستهلاك القهوة . قدمت هذه الدراسة الى المؤتمر الدولى العاشر للوقاية من السرطان , الذى عقد خلال الفترة من 22 الى 25 اكتوبر 2011 , وتناولت مخاطر السرطان للخلايا القاعدية  basal cell carcinoma  وسرطان الخلايا الحرشفية  squamous cell carcinoma  وسرطان الجلد  melanoma , وعلاقتها باستهلاك القهوة , و وجدت انخفاضا فى مخاطر التعرض لسرطان الخلايا القاعدية فحسب .
يقول الباحث " فنجو سونج "  fenju song وهو الحاصل على درجة الدكتوراه وظميل قسم الامراض الجلدية فى مستشفى بريهام وأمراض النساء وكلية الطب فى هارفارد – " مع معرفة انه يجرى تشخيص مليون حالة جديدة من الاصابة بسرطان خلايا القاعدية سنويا فى الولايات المتحدة و فإن عوامل النمط الغذائى اليومى , حتى مع اثار وقائيه قليله , يمكن ان تؤثر تأثيرا كبيرا على الصحة العامة " . ويضيف قائلا : " تشير دراستنا الى ان استهلاك القهوة قد يعد خيارا مهما فى منع الاصابة بسرطان الخلايا القاعدية " .
البيانات مستقاة من دراستين , الاولى حول الممرضات (مستشفى بريهام وأمراض النساء) والثانية حول المتابعة المهنية للصحة (كلية هارفارد للصحة العامة). تناولت الدراسة الاولى بالمتابعة 72921 مشاركا فى الفترة من يونيو 1984 الى يونيو 2008 .
وافاد الباحثون بوجود 25480 حالة اصابة بالسرطان من بينها 22786 حالة اصابة بسرطان الخلايا القاعدية , و 1953 حالة اصابة بسرطان الخلايا الحرشفيه , و741 حالة اصابة بسرطان الجلد وقد اشار "سونج" وزملاؤة الى ان النساء اللاتى  يستهلكن مالا يقل عن ثلاث اكواب من القهوه يوميا يقل تعرضهم الى سرطان الخلايا القاعدية بنسبة 20 بالمائه , وان الرجال الذين يستهلكون ثلاث اكواب من القهوه يوميا تقل نسبة اصابتهم بسرطان الخلايا القاعدية بنسبة 9 بالمائه ممن يتناول كوب واحد فى الشهر .
لقد كان استهلاك القهوة يرتبط عكسيا بخطر سرطان الخلايا القاعدية . وهؤلاء فى الخمس الاعلى من السكان لديهم ادنى المخاطر ,بانخفاض مقداره 18 فى المائة من النساء و 13 فى المائه من الرجال .
كانت العلاقة العكسية , فى حالة سرطان الخلايا القاعدية فقط  , مثار دهشة "سونج " وزملاؤه .فقد خلصت الدراسات التى اجريت على الحيوانات ان ثمة علاقة بين تناول القهوة ومخاطر سرطان الجلد , بيد ان الدراسات الوبائية لم تخلص بشكل قاطع الى النتائج نفسها . يقول "سونج" : "أظهرت النتائج التى اجريت على الفئران ان تناول الكافيين – سواء كان فمويا او موضعيا – من شأنه ان يعمل على القضاء الخلايا الكيرايتينية التى دمرتها الاشعة فوق البنفسجية وذلك عن طريق موت الخلايا المبرمج , مما يقلص بدرجة كبيره تنمية سرطان الخلايا الحرشفية ". ويضيف قائلا : "على اية حال , لم نجد فى تحليلاتنا اية علاقة عكسية بين تناول القهوة وخطر سرطان الخلايا الحرشفية " .
كما اشار "سونج" الى ان هذه النتائج تبرر اجراء المزيد من الدراسات التى تتناول خصيصا العلاقة بين تناول القهوة وسرطان الخلايا القاعدية , واليات هذا الارتباط .

الخميس، 24 يناير 2013

هل يتعلم البشـر وهم نائـمـون..؟!


تذعم دراسة جديدة ان البشر يمكنهم التعلم اثناء نومهم عن طريق نوع من الذاكره تسمى بالذالكره اللاشعورية التى لا تزال غير مفهومة حتى الان . أجرى الدراسة باحثون بجامعة ميتشجان , منشرت نتائجها فى مجلة "علم النفس التجريبى" journal of experimental psychology .
            تقول كيمبريلى فين  kimpirly fenn   الاستاذ المساعد فى علم النفس , والباحث الرئيسى فى المشروع : " لقد تكهنا بإمكانية البحث فى شكل مستقل من اشكال الذاكرة , مغاير لانظمة الذاكرة التقليدي

المعلم الالى


            حتى هذه اللحظات التى كان يسرقها بعضنا صغارنابعيدا عن حصة دراسية مملة , لم تعد ممكنة .اصبح هناك رجل الى مهمتة الرئيسيه افياد متعة التلاميذ فى اخذ اختلاس بعض لحظات النوم او الشرو د , بمراقبة مستوى التركيز عندهم وتقليد اساليب المدرسين الادميين فى جذب الانتباه , مع وعد بأن تكون العملية التعليمية ذات نتائج مبهرة فى حالة الطبة الذين يدرسون عن بعد , وتحديدا انظمة التعلم عبر شبكة الانترنت "الشبكة العنكبوتية ".
            الاختراع الجديد يحاول معالجة النقص الفادح فى انظمة التدريس الالكترونية , التى تفتقر لمهارات المعلم الفعلى فى جذب انتباة الطالب اذا شرد او بدوت عليه بعض النوم , مثل تغير طبقة الصوت , او تغير ملامح الوجة , وحركات الجسم للتدليل على حقائق ما فى الدرس المعنى . وهذه كلها مهارات يفتقدها المعلم اللفتراضى , فلا يمكنه التحايل على تشتت تلاميذه , بل ولا يمكنه القدرة على على التأكد فى الاساس من متابعتهم له .
            علماء جامعة " ويستنكونسون – ماديسون " حاولوا دراسة سلوكيات المعلم البشرى ومتابعتها عن كثب , املا فى تعلم كيف يتسنى له اسر الحضور فى فصل الدرس , والسعى لتذويد المعلم الالى بقدرات مماثلة . الفكرة تمحورت حول صناعة انسان الى تعليمى له القدرة على سرد قصة ما خلال لقاء افتراضى عبر شبكة الانترنت بأحد تلاميذه ثم يبدأفى القاء الاسئلة تكون اجابات التلاميذ عنها وسيلة لقياس مدى تركيزه . لكن المسأله لا تتوقف عند هذا الحد , فالمعلم الالى مزود بمجسات خاصة لمتابعة القسم الخاص بالتعليم والتركيز فى الدماغ , واذا صدرت مؤشرات تدل على تراجع مستوى التركيز لدى التلميذ المتلقى , يحفز النظام الالى على التعامل مع التلميذ بشكل يحاكى المعلم البشرى ويساعد على جذب انتباهه .
            فى احدى التجارب على النظام التعليمى الالى الجديد شرع المعلم الالى فى سرد قصة قصيره حول حقيقة الحيوانات التى تشكل التقويم الصينى وذلك لقياس مستوى التركيز فى المتوسط . لاحقا يبدأ المعلم الالى فى سرد قصة اخرى لمدة عشر دقائق حول احدى قصص تراث الحكى اليبانى , وهى غير معرفة فى الاغلب , واثناء عملية السرد يحرص المعلم الالى على محاكاة المعلم البشرى بتغيير نبرة صورته او التنويه بيديه او حتى الاشارة فى اتجاة نفسه او فى اتجاة المستمع , املا فى اعادة انتباة الكلاب امامه . التجارب الاخرى شملت مجموعة من الطلبة لم يلجا النسان الالى جذب انتباههم او كان يستخدم حركة يديه . ثم كان طرح الاسئله المتعدده حول  القصة الاولى عن التقويم الصينى , قبل العودة الى قصة تراث الحكى اليبانى وطلب الاسئله حول تفاصيلها . اتضح انه فى حالة تدخل الانسان الالى , كانت اجابات الطلاب افضل منها فى حالة المجموعة التى تنل القدر نفسه من التوجيه . فنجحت المجموعة فى تذمر اغلب تفاصيل القصص والاجابة بدقة 9 من اصل 41 سؤالا فيما لم تتمكن الاخرى من اجابة حوالى ال6 اسئلة من اصل ال 41 سؤالا .
            التجارب الجديده حازت اهتمام الجامعات والهيئات التعليمية التى تقدم دورات دراسية عن بعد , والتى اعتبرت الاختراع فتحا تغليميا لا يستهان به . فوجود معلم الى اكثر قدرة على التفاعل وتوجيه الطلاب بمنزلة خطوه لا يستهان بهاعلى هذا الصعيد . خاصة ان الدورات الدراسية عبر الانترنت بدأت تلاقى رواجا ما بعده  رواج فى الولا يات المتحدة , فخلال اسابيع قليله نت اطلاق برنامج التعلم عن بعد عبر الانترنت فى اربع جامعات , انضم اكثر من مليون شخص الى الى فصوله وحتما سيستفيد اغلبهم من المعلم الى الجديد بقدراته المتطورة .

الأربعاء، 23 يناير 2013

متحف سنغـافـورة للـعلـوم


يعد مركـز سنغافـورة للعلو م واحـدا من اهم وابـرز المـتاحف العلمية فى العالم , ذلك لأنـه يهتم بتحـويل العـلوم الى مـادة ممتعة لـزوارة , ولذلك يهتم بالعديد من الانشـطـه التفاعـليه , وأبـرزها القسم الخـاص بالسينماثلاثية الابعـاد التى تعـرض علـى قبة خاصة , وتهتم بعـرض الافلامـ خاصـة افلام عـلـوم الفضـاء ورحلات الكشـوف الفضـائية اضافـة الى افـلام اخـرى تهـتم بالكائنـات الحـية , افتـتح فى عام 1969 بعـد انفصـاله عن المتحف الـوطنى فى سنغـافورة وتكـلف بناءه حينـها 12 مـليون دولار واقيـم على مساحـة 60 الـف متـر مـربـع .وهذا المسـرح ثلاثـى الابعـاد لم يفتـح سـوى عـام 1987 وتكـلف 12 مـليون دولار ويضم المتحف العـديد من الاقسـام الخاصـة بعرض معروضـات علميـة فى الكيمياء والاحيـاء الطبيعيـة والفضـاء والفيزيـاء وغيـرها , ولـدية   معروضــا علمـيا تفاعـليا ويبـلغ عدد زواره اليوم حوالـى المـليون زائر سنـويا .

الدموع الدموية


فى الأمثال الشعبيه يكون "البكاء دما"دليلا على شدة الندم والتأثر , اما فى دنيا الواقع فهو حالة محيرة للمتخصصين قبل العوام , فالدمع الدموى او الهيمولاكريا  Haemolacria حالة جسدية تجعل شخصا يبكى دموعا ممتزجة بالمع العادى , وفى احيان كثيرا تكون الدموع دما فعليا وليس مجرد دمعا ملونا , وهى بلاشك واحده من اكثر المشكلات ندرة فى طب العيون .
وكما يشير الاطباء فى معهد هاميلتون للعيون فى جامعة تينيسى الامريكية , فأن عدد حالات (الهيمو لا كريا )المسجلة بين عامى 1992 و 2003 اربع حالات فقط , ورغم ندرتها الا انه يصعب الجزم بأنها حلاة خارقة للطبيعة ما دامت تتوفر بعض الاسباب الطبيه التى قد تؤدى الى ذلك فقد تكون الهيمولاكريا مؤشرا على وجود ورم فى الجهاز الدمعى غاليا مايثار بسبب التهاب الملتحمة او مثيرات بيئيه , وفى احدى الحالات التى خضعت للكشف الطبى فأن فتاه امريكيية فى الخامسة عشر من عمرها عانت من ذلك العرض الذى اكتشفته خلال الضغوط العصبيه اثناء الدراسة , فقد كانت الدموع الدموية هذه تنساب على خديها أثناء تركيزها بجانب صداع ودوار دون تأثر الرؤيه , ولم يكن لعائلتها تاريخ مرضى مشابه , كما ان فحص العينات للدمع الدموى لكد تطابقه مع فصيلتها , وبخضوع الفتاه الى الفحص الطبى كانت حاله الجفون والملتحمة والغدة الدمعية  طبيعية , ولم تكشف قطاعات العين الامامية والخلفية اى خلل او اضطراب , وكانت حالة الرؤيه سليمة تماما فى كلتا العينان , كما كانت فحوص الانف وال\ن والحنجرة وجميع الفحوث النساءيه ضمن الحدود الطبيعية , وقد كان زمن النزيف وتخثر الدم وزمن البروثرومبين الذى يحدد ميول الدم للتجلط ضمن الحدود الطبيعية ,وكذلك كان اختبار هشاشة الشعيرات الدموية سلبيا , وفى مثل تلك الحالات لم ينجع الاطباء فى الكشف عن سبب عضوى واضح لهذا , وقد ارجعه بعضهم الى حالة من الهستريا التى تنتاب المريض , او الى حاتلة عدم استقرار شديد فى الجهاز العصبى حاصة عند النساء فى فترة الطمث , وما زلنا لا نعرف هل سنصل الى حل لتفسير هذه الظاهرة الغريبة ام سيظل الامر سرا من اسرار الطبيعة ؟؟ 

قمل الشعر "حشرات الرأس"

لا تفرق حشرات الشعر او القمل بين صغير او كبير , او ابيض او اسود , او ذكر وانثى , فالجميع معرضون للأصابة بالقمل اذا سنحت الفرصة بذلك , لكن ذلك لا يعنى ايضا انه ليس هناك بعض ممن تفضلهم تلك الحشرات بالخصوص, فوفقا لحوث العلماء فى جامعة كليمسون , فإن عدد المصابين بقمل الشعر فى الولايات المتحده الامريكيه يتراوح سنويا بين 6 الى 10 ملايين شخص , يمثل اطفال المدارس تحت سن الثانية عشرة ما يقارب الثلاثة ارباع , وفى دراسات حديثة اجريت فى دول مختلفة مثل فرنسا والدنمارك وكوريا , كان العدد المصاب بقمل الشعر او (الصئبان ) صغار القمل من بين اطفال المدارس الابتدائيه قد بلغ 3 بالمائه , وقد تتضاعف نسبه الاصابه عن ذلك فى بعض الاحيان , والقمل حشرات متطفلة لها ستة ارجل وتعيش على امتصاص الدماء , وتستهدف جميع انواع القمل كقمل الجسم وقمل الرأس وقمل العانة جيع الثديات , الا ان البشر يصابون فقط بقمل الرأس , والذى يتشبث بفروه الرأس ويصنع فتحة صغيره لامتصاص الدماء , ومن دون الدم يموت القمل خلال يوم او يومين على الاكثر , وتقوم الناث بوضع بيضها (الضئبان)قريبا من فروة الرأس من ستة الى عشرة بيضة فى اليوم الواحد , ويقرز القمل مادة اسمنتية غير قابلة للذوبان تثبت ذلك القمل داخل الشعر حتى لا يمكن التخلص منه بسهوله , ويفقس اتلبيض خلال 8 الى 10 ايام , ثم يحتاج الصغالر الى عشرة ايام على الاكثر للبلوغ , وبعد البلوغ يعيش لمدة شهر على الكثر , وفى حين ان قمل الجسم يصيب الثديات مع قلة النظافة و وقمل العانة الذى ينتقل عبر التصال الجنسى , الا ان قمل الرأس ينتقل عبر الختلاط المباشر مع المصابين , فالقمل حشرات غير قادره على القفز او الطيران , ل\لك فهى تنتقل زحفا عبر تلامس شعر المصاب والسليم مباشرة او استخدام الادوات الخاصة الشخصية .
          ويرجع الاعتقاد بكون الاطفال هم الاكثر عرضة الى الاصابة بقمل الرأس الى انهم يوفرون الكثير من الفرص لانتقال العدوى اليهم , فهم يتلا مسون كثيرا اثناء لهوهم , كما ان بعض السلوكيات البريئه مثل ملامسة شعرهم مع مقاعد السينما والمسرح والمطاعم وفى حفلات المدارس قد تنتقل العدوى لمن يجلس علية فيما بعد , وتكون الفتيات اكثر اصابه لقمل الشعر عنها فى الصبيا ن وبرجع ذلك الىميلهن الى تبادل القبعات والامشاط و اكسسوارات الشعر وبالرغم من ازعاج قمل الشعر لما قد يسببه من حرج اجتماعى او حكه او طفح جلدى والتهابات , الا انه ليس ذا خطورة مرضية مقلقة  , حيث يمكن علاجه بسهوله عن طريف اولا الوقايه عن طريق نظافة الشعر وتصفيفه وثانيا العلاج المباشر عن طريق الادوية والمساحيق التى ينصح بها الاطباء وتجنب استخدام الادوات الخاصة بالخرييت والتلامسات المباشره بالاحرين .

الثلاثاء، 22 يناير 2013

لما لا يوجد للقمر غلافا جويا كالأرض ..؟!


            لقمر الارض طبقة رقيقة من الغازات تحيط به , ولكنها لا ترقى لأن تكون غلافا جويا كالمتعارف عليه , ويرجع ذلك الى مجال الجاذبيه الضعيف جدا ودرجة الحراره المرتفعة التى تجعل جزيئات الغازات المحيطه بالقمر تتشتت فى الفضاء الخارجى بعيدا عنه , فلكى يكون للكوب او او قمره غلافا جويا لابد ان يكون متوسط سرعة الجزيئات المكونه لغلافه اقل من سدس السرعه الفعليه اللازمه للهروب من مجال جاذبيته , مثل كوكب الارض التى لها مجال جاذبيه قوى وتقدر سرعة الهروب من جاذبية الارض بحوالى 2500ميل فى الساعة . ولكن القمر الذى يبلغ حجمه ربع حجم الارض فإن له مجالا جاذبيا ضعيفا جدا وسرعة الهروب منه تقدر بحوالى 5300 ميل ى الساعة , وتبلغ متوسط درجة حرارته حوالى 250 درجه فهرنهايت 121 سيليزيه , مما يرفع من درجة حرارة جزيئات الغاز جاعلا بذلك سرعتها تزداد باطراد مستمر لكى تصل بسهوله الى 883 ميلا فى الساعة اى سدس سرعة الهروب المطلوبه , لذا فإن جزيئات الغاز المحيطة بقمر الارض والتى تكون فى معظمها من الهيدروجين والهليوم تتشتت فى الفضاء بعيدا عنه فى المقابل فإن قمر ا مثل القمر التابع لكوكب زحل "تيتان" له غلاف جوى سمكه عشر مرات قدر الغلاف الجوى للارض , ويرجع ذلك الى الحجم الهائل للقمر ودرجة حرحرته المنخفضة -290 درجه فهرنهايت -179 سيليزية .

هل تنام الخيول وهى واقفه ..؟!


تستطيع الخيول النوم وهى واقفة او مستلقية على الارض على حد السواء , ويرجع ذلك الى امتلاكها نظاما فريدا من الاربطه المتشابكة والعظام فى ارجلها تعمل كنظام تعليق لوزن الجسم دون أن تصاب عضلاتها بضغط او إجهاد , حيث تسترخى عضلاتها الامامية تماما , وتمنع اربطة عظام فخذ الساق الخلفية من الانحاء . ولا تبذل الخيول اى طاقة واعية خلال نومها , ومعظم الخيول تقضى اوقات نومها وهى واقفة . ويذكر الاطباء البيطريون أنه من غير المعتاد أن تظل الخيول منتصبة القامة لمده تزيد عن شهر لأنها ثقيلة الوزن ولديها عظام هشة نسبيا , وقد يسبب ثباتها على وضع واحد لفترة طويلة تقلصات فى العضلات . ويعتقد معظم الخبراء ان الخيول البرية اعتادت النوم منتصبة لأغراض دفاعيه , فسرعة الخيول هى العامل المساهم والحاسم فى هروبها من الاعداء , وهى اسرع نجاحا فى الهروب واقل عرضة الىالتعرض للخطر عندما تنطلق من وضع الوقوف عنه من وضع الاستلقاء ,, ويساعد على ذلك ايضا أن ان الخيول – على عكس البشر –لا تحتاج الى فتره متواصلة من النوم , فهى تحصل على راحتها فى فترات قليله من النوم ومتقطعه تقترب من ساعتين او ساعتين ونصف الساعة فى اليوم الواحد على فترتا تقصيره لا تتعدى ال15 دقيقه , وقد تقضى الخيول من 4 ساعات الى 15 ساعات يوميات وهى واقفة , اما عند النوم العميق فلابد ان تستلقى الخيول على الارض كمعظم الحيوانات , ولا يحث ذلك الا حوالى ساعتين على الاكثر لكل بضعة ايام .

لماذا لا تنمو العظام من جديد ..؟!


            تصلح العظام نفسها فى مناطق معينه , ولكنها لا يمكن ان تعيد بناء او استبدال نفسها بالكامل للاسباب نفسها التى التى تجعلنا غير قادرين على أن نكون لأنفسنا رئه جديدة او عينا اضافية . وبالرغم من أن ال"دنا" الذى يبنى نسخه كامله من الجسد بكامله موجود فى كل خليه فى النواه , ليس كل "دنا" نشيطا . وأغلب خلايانا تصبح متخصصة خلال تطور الجنين لذلك فهى تنقسم لكى تنتج فقط خلايا مناسبة لموقعها من الجسد.
وهذه هى الية رئيسية تجعلنا نحافظ على الهيئة الصحيحة لشكلنا ومكوناتنا , رغم حقيقه ان خلايانا تنقسم باستمراروتموت وتظهر اخرى جديدة.
ويبدو ان هناك علاقة عكسية بين تعقد العضو ومدى قدرتة على اعادة تكوين نفسه بعد اية اصابة , لذلك يمكن لحيوانات مثل السلمندر المائى ان تعيد تكوين اطرافها وهو ما لا يستطيع الانسان أن يعمله  .

لماذا لا تصطدم الاسماك فى القطيع الواحد ..؟!


            تميل معظم الاسماك الى الحركه معا فى مجموعات صغيرة او قطعان كبيرة , وبالرغم من العدد الهائل من الاسماك الذى قد يصل الى عدة ملاييين فى القطيع الواحد , الا انها تتحرك قريبا من بعضها البعض فى تناغم مدهش دون ان تتصادم , وهى فى اتصال محسوس يجعلها فى تناسق تتكيف مع اى تغير يطرأ على الاجسام المجاوره , وتكون حاسة البصر من اكثر الحواس التى تستخدمها الاسماك فى الاحساس بحركة الاخرين من افراد القطيع وقد اشارت الابحاث الى ان الاسماك العمياء لا تستطيع الحركه فى جماعات , وقد تعتمد بعض القطعان الاخرى على حاسة السمع فى التفاعل مع الاصوات الصادره من افرا د القطيع , كما ان للاسماك عضوا خطيا جانبيا  sid line orag  ذا حساسية عالية يستطيع التقاط أدق الحركات فى المياه التى تسبح بها الدوامات التى تسببها الاسماك الاخرى , ويتكون هذا العضو الجانبى من مجموعة متسلسله من المسام الدقيقة تقع على طول جانب الجسم ورأسها , ومن خلال تلك المسام يصل الماء الى قناة دقيقة توجد فى نهايتها نهايات عصبية حساسه تحتوى علىخلايا شعرية بنهايات رخوية تشعر بأى اضطراب يحدث فى الماء من حولها , وترسل النهايات العصبية تلك الاشارات الى الجهاز العصبى المركزى للسمكه لكى تعدل السمكه من حركتها تبعا لذلك ويحاول كل فرد الحفاظ على انتمائه الى القطيع لأن تبعا لذلك يتوفر له الحصول على غذائه معهم والحفاظ على حياته معهم من الاعداء المفترسين فسلوك القطيع shoal behavior  يجعل الاسماك تتحرك معا فى سلوك منظم للغاية وكأنها كائن حى واحد , فيكون من السهل علية ان يبحث عن مساحات كبيرة من الغذاء افضل من كل كائن على حداه كما يسبب ذلك الرهبه لاعداءه المفترسين , خاصه عندما يشعر افراد القطيع بالخطر فيسبحون معا عن قرب وفى سرعة بأسلوب خاص يخييف عدوه , ويختلف شكل القطيع تبعا لللغرض الذى  يبغونه فعلى سبيل المثال , تتحرك الاسماك المهاجرة فى شكل سهم يخترق توفيرا للطاقة المبزولة اثناء السباحة .

الاثنين، 21 يناير 2013

الغبار البركانى


     تصاحب الانشطة البركانيه عادة انبعاث كمية هائله من الغبار او الرماد البركانى الذى يتصاعد فى هيئة سحابة ضخمة من الغبار والغازات وشظايا الصخور , ولا يشبه الغبار البركانى الغبار المعتاد الذى ينتج فى الحالات المعتادة من بقايا تحلل او احتراق المواد العضوية , بل تنشأ تلك الذرات الناعمة للغبار البركانى بصورة مختلفة تماما , فالبراكين تتكون بداية عندما تنشط الصفائح التكتونية Plate tectonics فى القشرة الارضية فتتحرك الحمم البركانية المنصهرة (الماجما) magma  فى باطن الارض الى الاعلى لتشق طريقها عبر القشرة الارضية , وتحتوى الماجما المنصهره ذات الضغط الهائل على بعض الغازات , وعندما تنفذ الماجما عبر القشره الارضية فإن ضغطها ينخفض بسرعه , فتتحول الغازات المختلطه مع الماجما الى فقاقيع تتحول الى رماد بركانى يبقى بعضه فى الفوهة بينما يستطيع المعظم الانتشار بسرعة 200 كم فى الساعة وعلى ارتفاع 12 ميلا تقريبا فى المنطقة المحيطة بالبركان , وعادة ما ينشأ البركان فى القشرة الارضيه رقيقة السمك التى تتعرض لضغط هائل من الماجما تحتها , ففى البداية تتكون فقاعات قليلة من الغازات ثم سرعان  مايزداد عددها بزوال الضغط الواقع عليها , وعندما تخرج الماجما المنصهرة من فوهة البركان فإن حرارتها تنخفض بسرعة فتتحول تلك الفقاعاشت الىذرات صلبة من الغبار البركانى , وتختلف كمية الغبار البركانى تبعا لنوع البركان , وعموما فإن البركان الطبقى –stravolcano  - ينفث اكبر كمية من الغبار منانواع البركان الاخرى التى تنساب الماجما المنصهرة خارجها بسرعة وسهولة , ويتكون اغبار البركانى من جزيئات دقيقة من الصخور والمعادن والزجاج البركانى , ويتراوح حجم ذرات الغبار البركانى  الناعم بين 0.001 الى 2 مللى متر تقريبا , وفى بعشض الانفجارات البركانية العنيفة قد تنتشر ذرات الغبار البركانى فى الغلاف الجوى لكى تتكثف مع بخار الماء لكى تكون سحبا تغطى اجزاء كبيره من الكرة الارضية مسببة انخفاض فى درجات الحرارة  مثل ثورة بركان كرا كاتوا 1883 الذى خفض من درجة حرشارة الارض 1.2 درجة مئوية طوال ذلك العام , وعندما يسقط الغبار البركانى على الارض فإنة يشكل خطرا كبيرا على البيئه فتلك الطبقة الناعمة والثقيلة من الغبار قادرة على تدمير مساحات كبيره من الاراضى الخضراء بمنع ضوء الشمس والاكسجين عنها , كما تقتل الكائنات الدقييقة التى تعيش فى تلك الترب , او انها فى كثير من الاحيان تحمل مواد كيميائيه سامة مثل الفلوريد او قد تكون عالية الحامضية فتغير من تركيب التربه الى الاسوء وبذلك تؤثر على طعامنا ومصادر المياة ويؤدى استنشاق الغبار البركانى الناعم الى مشكلات سريعة فى الجهاز  التنفسى للانسان  والحيوان على الحد السواء , ورغم تأثيرها المدمر والسريع , فإنه على المدى الطويل فإن الغبار البركانى قديساعد على خصوبة التربه , كما تستخدم ترسباتة الصخرية فى صناعة السيراميك ومواد البناء وادوات التجليخ الصناعية وحتى معجون الاسنان .

لماذا لانشرب ماء البحر..؟!


     لا تستطيع الكائنات الحيه – ومنها البشر – الحياه من دون الماء , كما ان الاملاح ذات اهمية عظمى لجسم الانسان لكى يؤدى الكثير من وظائفه , ويحتاج الانسان الى كمية قليله من الملح تقدر فى المتوسط بحوالى 500 مللي  جرام يوميا , اى مايعادل ربع ملعقة شاى يوميا , وقد يستهلك البعض اكثر من ذلك تبعا لاسلوب حياتهم واستعدادهم الجينى وطبيعة بيئتهم مثل معظم الامريكيين الذين يتعدى استهلاكهم 3500مللى جرام يوميا والملح هو مركب ينتج من تفاعل عنصرى الصوديم والكلور , لكى ينتج كلوريد الصوديم وهو الاسم العلمى لملح الطعام , ويلعب ملح الطعام دورا اساسيا فى الهضم والتنفس لدى البشر فيبلغ نسبته فى الدم 0.9 فى المائه كما انة يمثل 0.25 فى المائة من وزن الجسم البشرى .ومن دون الملح لايستطيع الجسم ان ينقل الغذاء والاكسجين , او نقل الاشارات العصبيه , او تحريك العضالات ومنها عضلة القلب .
     اما ماء البحر فيحتوى على العديد من الاملاح الاخرى بخلاف ملح الطعام مثل الملح الانجليزى واملاح البوتاسيوم واملاح اليود, وهى ذات طعم مر وحمضى , واذا كانت المعايير تصف الماء الصالح للشرب بانه يحتوى على 1000 جزء فى المليون من الاملاح المذابة , اى 0.1 فى المائة من الاملاح المذابة من حجم الماء , فإن مياه البحر تحتوى على القل على 1فى الماءة من الاملاح المذابة , وفى بعض الاحيان قد تتعدى 3.5 فى الماءة من حجم الماء , اى ثلاث مرات قدر ملوحة الدم البشرى , ولذا وبغض النظر عن ملوحتها الشديده والحمضية , فأنها تكون غير امنه للجسم البشرى لأداء وظائفه , ففى تلك الحالة سوف توضع خلايا الجسم فى مأزق قتل تلك الملوحة الزائده ستفقدها ماءها وبعدها تجف وتموت , وفى بعض الاحيان قد تؤدى الى قتل بعض خلايا المخ او الانسجه , وعند حمل الدم لتلك الملوحة العالية الى الكلى فلن تستطيع التعامل معها مما يفقدها وظيفتها , ل\لك لن يسطيع الجسم التخلص من تلك الملوحة الزائده التى تتم عادة عن طريق التعرق او الدموع وإخراج البول ,أما الحال سيكون تحلية مياه البحر للتخلص من نسبة الاملاح الزائده والتأكد من وصولها الى الحد الامن الذى يجعلها صالحة للشرب .

السبت، 19 يناير 2013

حساسية الحمام تجاه المجال المغناطيسى للأرض


    أثبتت دراسة حديثه ان الخلايا العصبيه فى ادمغة طيور الحمام العادية تمنحها القدرة على الحصول على معلومات حاسمة حول المجال المغناطيسى للارض , وهو مايعنى انها مزودة بنوع من اجهزة التوضع الجغرافى الداخلية GPS وقد ظهر البحث فى مجلة   " ساينس Science  "ويتضح منها ان بعض الخلايا تستطيع فك شفرة المعلومات حول المجال المغناطيسى للارض , واتجاهاتة وشدته , وقطبيته .
    والحمام العادى من عائلة " كولومبيا Columbia " من رتبة " كولومبيفورمز Columbifors " كان دائما قادرا على الإتيان بمفاخر ملاحية , والتى كان يعتقد انها مرتبطة بعينيها ومنقارها , الا ان هذة الدراسة قد اثبتت ان المستقبلات المغناطيسية موجودة فى الاذن الداخلية , فيما يسمى " لاجينا Lagena " .

الجمعة، 18 يناير 2013

البكتريا كوقود حيوى .


     يبحث علماء فى معهد بيركلى عن طرق جديدة للحصول على وقود حيوى لا يعتمد على التمثيل (التخليق) الضوئى Photosynthesis .وهم يركزون جهوهم على نوع من البكتيريا تدعى "رالستونيا يوتروفا Ralstonia Eutropha"- انظر الصورة الموضحة فى الاعلى - ويأمل فريق الباحثين فى التوصل الى تخليق وقود كهربى متطوريصلح ليحل محل وقود الديزيل والنفاثات .
    ترى هل هناك طرق جديدة الى للحصول على وقود حيوى من حفنه من القاذورات ؟!
    يقود البيولوجى ستيف سينجر من معمل لورانس بيركلى القومى "معمل بيركلى"  , ويشرف على فريق البحث الذى يحاول التوصل الى ذلك . ويفحص الفريق بكتريا التربة الشائعة و إمكانية  هندستها لتنتج وقودا سائلا يستخدم فى وسائل النقل المختلفة , وتكون اكثر كفاءه من الطرق الحاليه المتبعة فى انتاج الوقود الحيوى .
   ومن المعروف ان بكتريا "رالستونيا يوتروفا" تستهلك الهيدروجين كمصدر للطاتقة لتحويل ثانى اكسيد الكربون CO2 الى مواد عضويه ( وقـــــــــــــــود ).

ثقب اسود Black Hole يلتهم نجما عمره 5 مليارات سنة .


    أعلن فريق من الفلكين فى كاليفورينا انهم شاهدوا ثقبا اسود فائق الكتلة (اكبر من الشمس بمليونى مرة) وهو يلتهم نجما عمره 5 مليارات سنه (اكبر بقليل من عمر شمسنا – التؤى عمرها حوالى 4.6 مليار سنه ) .
    وتتفاوت الثقوب السوداء فى كتلتها من كتله قريبه من شمسنا , تنتج عاده عن فناء مستعر اعظم supernova  لنجم ذا كتلة كبيره ,بينما للثقوب السوداء الواقعة فى مركز المجره كتلة قد تصل الى الملايين , او حتى تسمى الثقوب السوداء فائقة الكتله /- super massive – وتأتى شهرة الثقوب السوداء الاخيره (فى مراكز المجرات) من مسئوليتها عن الظواهر العنيفة المصاحبة لها .
    وتحتوى مجرتنا درب التبانه – الطريق اللبنى – فى مركزها على ثقب اسود متواضع نسبيا , كتلته اربعة ملايين مرة اكبر من شمسنا . ولحسن الحظ – على الاقل بالنسبة لنا – انه غير  نشط , ولا يبدى ايا من الظواهر العنيفة التى نشاهدها فى بعض المجرات الاخرى .

الخميس، 17 يناير 2013

تأثير العقاقير المخدره على المخ

    تذكر دراسة حديثه ان بعض المواد التى تستخدم كمخدر تحتوى على مكونين يمارسان تأثيرات عكسيه على مناطق معينه فى المخ. المكون الكيميائى الاول يسمى رباعى هيدروكانابينول THCالذى يزيد عمليات المخ التى يمكن ان تؤدى الى ظهور اعراض الذهان , بينما المكون الثانى يعرف ب كانابيديول الذى يلغى تلك الاعراض , والذى يبنى كل تلك الاعراض , وذلك طبقا للدراسه الحديثه . وعلاووه على ما سبق , تعد هذه الاكتشافات من الاولى التى تستخدم فيها صور المخ للتوضيح والبرهان تظهر على متعاطى مادة مثل الماريجوانا مثلا , قد يؤدى الى تداخل رباعى هيدروكانابينول مع قدرة المخ مثلا على التمييز بين المثيرات (الحوافز) المهمه والغير مهمه , وذلك طبقا للدراسه .
    وتأتى تفاصيل الدراسة الجديده فى جريدة ارشيف الطب النفسى العام
   وقد توصل البحث العلمى الى ان رباعى هيدروكانابينول يمكن ان يستحث اغعراض الذهان فى الاشخاص السليمه منه , ويزيد من سوء الاعراض الذهانيه فى الاشخاص الذين يعانون منها فعليا . وطبقا للدراسه , فإن استخدام مخدر اخر مثل الحشيش لفتره طويله من الزمن يرتبط ايضا بزيادة درجة التعرض لخطر الصابه بالانفصام .
    وفى سياق عمليا تالمخ الكيميائيه المعقده , ترتبط العراض الذهانيه بما يسميه الباحثون ب"ملكة الملاحظه " غير السويه , بمعنى ان المخ يجد صعوبه فى ان يدرك الاختلاف بين المثيرات المهمة وغير المهمة , طبقا للدراسه .
    ان الدراسة التى يقودها د.ساجنك بهاتاشاريا استاذ الفا ماكولجيا النفسيه فى جامعة كنج بلندن , تضم 15 فردا اصحاء , تعاطوا العقار المخدر فى مناسبات قيله فى الماضى . استخدم البحث المسح التصويرى الرنينى المغناطيسى الوظيفى FMRI لملاحظة مخ الافراد بعد ان تناولوا حبوبا تحتوى على رباعى هيدروكانابيدويول او الادويه المهدئه  (الوهميه ).
    وقد عنيت لاقراد العينه اثناء خضوعهم للمسح مهمة حاسوبيه تهدف الى قياس قدراتهم على الاستجابه لمثير معين مختلف عن المثيرات الاخرى . وقد اظهرت الصور تغيرات فى مناطق المخ التى يعتقد انها ترتبط بأعراض الذهان , طبقا للدراسه .
     واظهرت النتائج ان رباعى هيدروكانابينول "يزيد زيادة كبيره من حدة اعراض الذهان العقلى  مقارنة بالادوية المهدئه " -التى تعطى لمجرد ارضاء المريض- وفى المقابل لم يسجل اختلاف فى الاعراض الذهانيه بين الافراد الذين تناولوا كانابيديول والادوية المهدئه.
المخ الذهانى
    أظهرت النتائج زيادة فى نشاط قشرة المنطقه الواقعة فى مقدمة التكوين الجبهى لدى الرجال الذين يستعملون رباعى هيدروكانابينول فى حين سجلت النشاطا اقل فى المنطقه التى تسمى مخطط striatum.. ومن المحتملان تلك التغيرات قد حدثت بسبب رباعى هيدروكانابينول ينبه مستويات الناقل العصبى المسمى دوبمالينdopamine فى المخ , طبقا للدراسه
    وقد كتب الباحثون فى نهاية البحث : "يعتقد ان التحولات التى تطرأ على التفاعلات بين منطقة المخطط والقشره الواقعه فى مقدمة التكوين الجبهى – سوف تكون حاسمة فى الصفات الفسيولوجيه المرضية فى الذهانى , ويتسق هذا مع دليل ان وظيفة منطقة المخطط ومنطقة مقدمة التكوين الجبهوى الجانبيه lateral قد غيرت خلال عمليات تفاعل "ملكة الملاحظه"فى مرضى الذهان العقلى , والاشخاص المعرضين الى خطر الصابه بمرض الذهان العقلى بدرجة عالية , والاشخاص الذين يتعاطون مخدرات تستحث الحالية الذهانيه.
    من ناحية اخرى , تطرح التأثيرات التى يشكلها كانا بيديول على المخ ان له تأثيرا عكسيا على اعراض الذهان . وي\كر الباحثون ز انه اتساقا مع دراسات اخرى تطرح النتائج الجديده ان المركب يمكن دواء محتملا مضادا للذهان .
    ويذكر الباحثون ان فى الدراسا ت التى تعتمد على تصوير المخ مثل هذه الدراسة , توجد احتماليه ان يؤثر المخدر على تدفق الدم عبر المخ.الذى يقيسه المسح التصويرى الرنينى المغناطيسى الوظيفى عوضا عن ان يكون نشاطا فعليا فى المنطقه .