الخميس، 24 يناير 2013

هل يتعلم البشـر وهم نائـمـون..؟!


تذعم دراسة جديدة ان البشر يمكنهم التعلم اثناء نومهم عن طريق نوع من الذاكره تسمى بالذالكره اللاشعورية التى لا تزال غير مفهومة حتى الان . أجرى الدراسة باحثون بجامعة ميتشجان , منشرت نتائجها فى مجلة "علم النفس التجريبى" journal of experimental psychology .
            تقول كيمبريلى فين  kimpirly fenn   الاستاذ المساعد فى علم النفس , والباحث الرئيسى فى المشروع : " لقد تكهنا بإمكانية البحث فى شكل مستقل من اشكال الذاكرة , مغاير لانظمة الذاكرة التقليدي
ة , فهناك ادله قوية ان عقلك يقوم بمعالجة المعلومات دون وعى اثناء النوم , وهذه القدرة ربما كان اسهامها فى الذاكرة اثناء حالة اليقظة " .
            ومن خلال الدراسة التى اجريت على 250 شخص , تطرح كيمبرلى  و زاك هامبيك  zach hambric  (الاستاذ المساعد فى علم النفس) ان ما يكتسبة الناس من من تأثيرات بسبب قدرة ذاكرة النوم هذه تختلف الى حد كبير , فقد تتطور بعض الذاكرات الى حد كبير بينما لا يتطور الاخر على الاطلاق . وتعد هذه القدرة شكلا جديدا  من الذاكرة لم يكن معرفا من ذى قبل .
            قد ينام شخصان فىنفس الوقت  , وينالان نفس القدر من النوم , بيد ان فين تقول :"قد تتزايد الذاكره لدى احدهما دون الاخر بدرجة كبيرة ولا يحدث للاخر اى تغيير". لكنها تضييف ان معظم الناس قدرا ما من التحسن فى الذاكرة .
            وتعتقد فين ان هذه القدرة على الذاكرة المنفصلة المحتملة لم يكن رصدها من خلال اختبارات الذكاء التقليدية او من خلال اختبارات الكفاءه .
            كما تقول : "ان هذه الدراسة تعد بمثابة الخطوة الاولى لمعرفة ما ان كانت هذه البنية الاحتمالية الجديدة للذاكرة يترتب عليها بعض النتائج , والتعلم فى قاعة الدراسة".
            وهذه البنية تعزز ايضا الحاجة الى النوم الجيد ليلا . فوفقا لمؤسسة النوم الوطنية  NATIONAL SLEEP FOUNDATION  . يقل مقدار النوم لدى الناس سنويا و اذ يقال ان 63 بالمائه من الامريكيين  انهم لايلببون حاجتهم الى النوم  من المحتمل ان يؤدى الى تحسيين الاداء فى قاعة الدراسة " .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارسل ما تراه مقترحا عبر التعليق .. حتى بمجهول