الخميس، 31 يناير 2013

نظام جديد للكتابة على الـ iphone أثناء المشى ..!


الكتابة او الطباعة على الشاشات اللمسيه عمل بطئ كثير الاخطاء , ولكن فى جود لوحة المفاتيح التى تتكيف مع انماط الكتابة الفرديه تساعد فى التخفيف عن الاحباط او التقليل من الاخطاء التى تقوم بها بالطباعة على جهازك وانت تمشى .
ان نقص المعلومات لردود الفعل الجسدية تسبب صعوبة استخدام الشاشات اللمسية , ولان الاحساس بجميع اجزاء الشاشة واحد , فمن السهل ان تفوت بعض احد المفاتيح , لكن لوحات المفاتيح لتى تعمل باللمس توجد بها ميزة عن لوحات المفاتيح التقليدية ألا وهى انه يمكن تكيفها لتلائم انماط الكتابة المختلفة .
قام كل من "ليه فيندلاتر" بجامعة ميرلاند كوليج بارك و "جاكوب وبروك" بجامعة واشنطون فى سياتل بتجربة مع 12 شخصا طلب منهم طباعة بعض العبارات اوالجمل على شاشة مفاتيح تعتمد على تسجيل الاوضاع لكل شريط فى الكتابة , وابرز هذه البيانات المراوغة فى الاسلوب الذى يؤدى الى حدوث اخطاء , على سبيل المثال يمكن لمستخدم ضرب الجزء السفلى من مفتاح على اللوحة بدلا من المركز , مما يجعل من السهل ضرب مفتاح ادناه عن طريق الخطأ.
فعندما يتم تحديد هذا القصور يتم تعديل التخطيط للوحة المفاتيح فى محاولة الحد من الاخطاء , اذا كان المستخدم اعتاد ضرب الجزء السفلى من المفتاح ربما يكون وضعة فى الجزء الاسفل او قد يتم توسيع مفتاح المسافة لتسهيل استخدامة عن طريق الابهام . ان تخصيص لوحة المفاتيح له تأثير كبير , لذا قام المستخدمون بالطباعة بشكل اسرع بنسبة 15 %بعد ثلاث مراحل من تعديل لوحة المفاتيح  بالرقم من عدم حدوث اى تغيير فى دقة الطباعة .
ويمكن لنهج مماثل ان يساعد على التقليل من الاخطاء التى تنشأ عند الكتابة . وعند عمل تجربة لحظية لفريق" وبروك كولينج " ما يانك جول , قام الفريق بالطلب من 16 شخصا بالطباعة على الايفون اثناء المشى تم تسجيل قراءات من التسارع على الايفون مقارنة باخطاء الطباعة مما يكشف عن مصدر بعض الاخطاء , فعلى سبيل المثال عنما يقوم الرجل بضرب الارض اثناء المشى تميل اشرطة الطباعة لتنتقل الى مركز لوحة المفاتيح .
وقد قام الفريق باستخدام هذه النتائج لتصميم لوحة مفاتيح للايفون تعمل على تعقب بيانات التسارع واوضاع الشريط وتقوم بتصحيح تلك الاشرطة التى يعتقد انها حدثت اثناء الخطأ , وقد اثبتت ان السوفت وير – البرنامج – المعروف باسم طباعة المشى عمل على تحسين سرعة الطباعة بنسبة 13 %مقارنة الى نسبة 6 % , وتلك الفكرتين تم تقديمهما فى مؤتمر العوامل البشرية فى انظمة الحاسوب الالى , والذى عقد الشهر الماضى فى اوستن بولاية تكسس الامريكية .  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارسل ما تراه مقترحا عبر التعليق .. حتى بمجهول