الخميس، 31 يناير 2013

الكركم وعلاقته بعقار الـ"الدكسوربسين"


أجريت فى المركز القومى للبحوث دراسة حديثة لتحيد مدى قدرة مستحضرات الكركم المائية والمستخلصات الكحولية على حماية القلب من اثار عقار "الدكسوربسين" , وكذلك معرفة المسئولة عن حماية القلب وفصلها فى صورة نقية , ثم تعريفها بالطرق الفيزيائيه والكيميائيه , اجرى البحث فريق من مكون من الدكتورة شبانه – استاذ مساعد بقسم الكيمياء وتصنيف النباتات – والدكتورة  ايمان مصطفى – استاذ بقسم التغذية وعلوم الغذاء , والدكتورة امل السيد والدكتورة عبير الامين , الاستاذين المساعدين بنفس القسم , وذلك بالتعاون مع مع الدكتورة هناء حمدى الاستاذة بقسم الهرمونات .
بدأت التجارب بفصل المركبات عديدة الفينولا ت من المستخلصات وتعريفها كيميائيا , ثم حقن الفئران بالـ "الدكسوربسين" اولا , وبعدها تعطى مستخلصات الكركم , حيث اثبتت النتائج حماية القلب من التلف والاثار الضارة التى يسببها هذا العقار الضرورى لمرضى القلب . اشارات الدكتورة منال الى ان تناول مستحضرات الكركم , مع ال "الدكسوربسين" يكون استراتيجية مهمة لحماية القلب من الامراض العديدة لهذة العقار عن قليل تقليل الشوارد لهذا الحرة وتعديل انزيمات القلب قرب المعدلا ت الطبيعية , وتقليل الموت المبرمج للقلب . ويقترح البحث اجراء دراسة على المصابين بالسرطان اثناء تلقيهم العلاج الكيميائى المحتوى على "الدكسوربسين" . بإعطائهم اغذية متكاملة تحتوى على نبات الكركم , ودراسة مدى تأثيره على المرضى . كما اثبتت دراسة اخرى  , اجريت بالمركز القومى للبحوث فى مصر تحت اشراف الدكتورة هناء حمدى  ان استخدام مسحوق الكركم مع الاغذية يوميا يقوم بحماية الكبد والصفراء من الاثار الجانبية لحبوب منع الحمل , بالاضافة الى انة منشط للمناعة والقوى الذهنية ومضاد للالتهابات والاكسدة.
وتشير الدكتوره هناء حمدى الى ان الدراسات الحديثة اثبتت فاعليته فى علاج الاسهال والربو , فهو طارد لبعض الديدان الطفيليه ويحفز على انتاج كرات الدم الحمراء , ويساعد على التئام الجروح لما يتمتع به من خصائص مضاده للالتهاب , كما انه مانع للتجلط , وينظم عملية الهضم , وهو مضاد للسموم , ويحفز البنكرياس على انتاج الانسولين , اضافة الى انه من الاطعمه التى تقى من بعض السرطانات وخاصة سرطان الثدى , حيث يرتبط ببعض المستقبلات الهرمونية التى تعتبر احدى المباشرة فى تكوين الخلايا السرطانية وبالتالى يؤدى هذا الارتباط بفشل عمل هذة المستقبلات كوسيط فى عملية الاصابة .
يعتبر الكركم من التوابل الشهيرة  فى المنطقة العربيه , وتعود اصول زراعتة الى الهند . وقد استخدم قديما كمادة ملونة , وينتى لعائلة " الجنزيبليات " ويستخدم حاليا بكثره كمادة مكسبه للطعم واللون والرائحه . كما يستعمل كمادة حافظه طبيعيه للاطعمة لما له من خواص مضادة للبكتريا والفطريات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارسل ما تراه مقترحا عبر التعليق .. حتى بمجهول