الجمعة، 25 يناير 2013

علاقة القهوة بسرطانات الجلد


وجدت احدى الدراسات ان الكافيين يمكن ان يرتبط برابطة عكسية بين خطر الاصابة بسرطان الخلايا القاعدية واستهلاك القهوة . قدمت هذه الدراسة الى المؤتمر الدولى العاشر للوقاية من السرطان , الذى عقد خلال الفترة من 22 الى 25 اكتوبر 2011 , وتناولت مخاطر السرطان للخلايا القاعدية  basal cell carcinoma  وسرطان الخلايا الحرشفية  squamous cell carcinoma  وسرطان الجلد  melanoma , وعلاقتها باستهلاك القهوة , و وجدت انخفاضا فى مخاطر التعرض لسرطان الخلايا القاعدية فحسب .
يقول الباحث " فنجو سونج "  fenju song وهو الحاصل على درجة الدكتوراه وظميل قسم الامراض الجلدية فى مستشفى بريهام وأمراض النساء وكلية الطب فى هارفارد – " مع معرفة انه يجرى تشخيص مليون حالة جديدة من الاصابة بسرطان خلايا القاعدية سنويا فى الولايات المتحدة و فإن عوامل النمط الغذائى اليومى , حتى مع اثار وقائيه قليله , يمكن ان تؤثر تأثيرا كبيرا على الصحة العامة " . ويضيف قائلا : " تشير دراستنا الى ان استهلاك القهوة قد يعد خيارا مهما فى منع الاصابة بسرطان الخلايا القاعدية " .
البيانات مستقاة من دراستين , الاولى حول الممرضات (مستشفى بريهام وأمراض النساء) والثانية حول المتابعة المهنية للصحة (كلية هارفارد للصحة العامة). تناولت الدراسة الاولى بالمتابعة 72921 مشاركا فى الفترة من يونيو 1984 الى يونيو 2008 .
وافاد الباحثون بوجود 25480 حالة اصابة بالسرطان من بينها 22786 حالة اصابة بسرطان الخلايا القاعدية , و 1953 حالة اصابة بسرطان الخلايا الحرشفيه , و741 حالة اصابة بسرطان الجلد وقد اشار "سونج" وزملاؤة الى ان النساء اللاتى  يستهلكن مالا يقل عن ثلاث اكواب من القهوه يوميا يقل تعرضهم الى سرطان الخلايا القاعدية بنسبة 20 بالمائه , وان الرجال الذين يستهلكون ثلاث اكواب من القهوه يوميا تقل نسبة اصابتهم بسرطان الخلايا القاعدية بنسبة 9 بالمائه ممن يتناول كوب واحد فى الشهر .
لقد كان استهلاك القهوة يرتبط عكسيا بخطر سرطان الخلايا القاعدية . وهؤلاء فى الخمس الاعلى من السكان لديهم ادنى المخاطر ,بانخفاض مقداره 18 فى المائة من النساء و 13 فى المائه من الرجال .
كانت العلاقة العكسية , فى حالة سرطان الخلايا القاعدية فقط  , مثار دهشة "سونج " وزملاؤه .فقد خلصت الدراسات التى اجريت على الحيوانات ان ثمة علاقة بين تناول القهوة ومخاطر سرطان الجلد , بيد ان الدراسات الوبائية لم تخلص بشكل قاطع الى النتائج نفسها . يقول "سونج" : "أظهرت النتائج التى اجريت على الفئران ان تناول الكافيين – سواء كان فمويا او موضعيا – من شأنه ان يعمل على القضاء الخلايا الكيرايتينية التى دمرتها الاشعة فوق البنفسجية وذلك عن طريق موت الخلايا المبرمج , مما يقلص بدرجة كبيره تنمية سرطان الخلايا الحرشفية ". ويضيف قائلا : "على اية حال , لم نجد فى تحليلاتنا اية علاقة عكسية بين تناول القهوة وخطر سرطان الخلايا الحرشفية " .
كما اشار "سونج" الى ان هذه النتائج تبرر اجراء المزيد من الدراسات التى تتناول خصيصا العلاقة بين تناول القهوة وسرطان الخلايا القاعدية , واليات هذا الارتباط .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارسل ما تراه مقترحا عبر التعليق .. حتى بمجهول