الخميس، 3 يناير 2013

الفرق بين شاشات البلازما وشاشات الLCD


 
     الفرق الرئيسى بين هاتين التقنيتين يكمن فى الطريقه التى يتم بها اضاءة النقاط الضوؤيه عاى الشاشه والتى تعرف باسم "البكسلات" الضوئيه .ففى شاشات عرض البلازما يتم استخدام غاز البلازما فى اثارة فوتونات الضوء المرئى , والتى تقوم بدورها بإنتاج اللون الظاهر على الشاشهمن خلال اضاءة النقاط الضوئيه الى الوان مختلفه , وهكذا فإن الغاز هو المسئول عن الصور التى نراها على شاشات البلازما .
     اما شاشات بلورات الكريستال LCDالسائل فهى مختلفه بعض الشئ , فكل نقطه ضوئيه لها 3 الوان : الاحمر والاخضر والازرق , كما تعتمد تلك الشاشات على مصدر اضاءه خلفى . وتعمل بلورات الكريستال السائله, عند تنشيطها عن طريق مصدر الاضاءه الخلفى هذا ,على منع بعض الوان النقاط الضوئيه من الظهور , او السماح لها بالظهور بدرجات متفاوته لانتاج اللون المطلوب .
    ويخضع قرار الاختيار بين شاشات البلازما وشاشات الكريستال السائل الى التفضيل الشخصى للمستهلك .
     وعلى الرغم من ان البعض يرى ان شاشات الكريستال السائل لم تبتكر فى الاساس لعرض محتوى الفيديو نظرا لانها ذات معدلات انتعاش ابطأ من نظيرتها البلازما , حيث ان الصور السريعة الحركه قد تظهر احيانا كما لو انها اشباح حيث لا تختفى بالسرعه المناسبه , فقد تحسنت تلك التقنيه على مدى السنوات الاخيره لتقترب من معدلات شاشات البلازما نفسها .
     فيما يفضل البعض شاشات بلورا ت الكريستال السائل نظرا لخفة وزنها واستهلاكها طاقه اقل من شاشات البلازما , بينما يرى الاخرون ان عدم احتواء شاشات البلازما على مصدر اضاءه خلفى يساعد على اظهار الصور اكثر حيويه , ونابضه بالحياة .وعلى الرغم من ذلك نجد ان شاشات بلورات الكريستال السائل هى المفضله فى المناطق الجبليه لاأن البلازما تنتج صورا مشوهة بسبب تأثر مادة البلازما بالمناطق المرتفعه  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ارسل ما تراه مقترحا عبر التعليق .. حتى بمجهول